الأربعاء, 11 تشرين2/نوفمبر 2009 01:48

خطوط السباكة

Written by
Rate this item
(0 votes)

في مقالنا لهذا اليوم نستعرض خطوط السباكة إذ إن هناك نظام الخطين للصرف مقابل نظام الخط الواحد.

النظام الأول: يعتمد على وجود خط منفصل يصرف مياه المرحاض الإفرنجي والشرقي. وخط آخر لما عدا ذلك مثل البيديه والمغاسل والصفايات.

النظام الثاني: يعتمد على وجود خط واحد فقط للجميع. وفيما يلي بعض النقاط بخصوص ذلك:

السبب في وجود النظام الأول (الخطين) هو لفصل الروائح لئلا تخرج من فوهات المغاسل. فالروائح الكريهة لا يوجد لها إلا مسار واحد يعترضه الماء المحتبس في كوع الريحة الموجود في الكرسي الشرقي والإفرنجي.

نظام الخطين مكلف، ويحتاج إلى مسارين مختلفين وما يتبع ذلك من مواد وأجور وغير ذلك.

الخط الواحد له ميزة التوفير. ولكن الروائح يمكن أن تنبعث من فوهات المغاسل والصفايات نظراً لعدم وجود مياه محتبسة كثيرة تفصل مرور الرائحة.

إذا كان لابد من عمل نظام الخط الواحد فإنه يُنصح بوضع (جلتراب) أسفل عمود الصرف وقبل غرفة التفتيش وذلك لفصل الرائحة بكمية كبيرة من الماء المحتبس داخل (الجلتراب). كما أن (للجلتراب) فائدة أخرى وهي التقليل من فرص وصول الحشرات والصراصير إلى داخل البيت.

يجب أن لا تكون هناك زوايا قائمة في مواسير الصرف الرأسية أو الأفقية. وفي حالة وجود فرع رابط للتوصيل فلابد أن يكون الربط بشكل مائل حتى لا يكون هناك سدد في المواسير.

في حالة الانتقال من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي للماسورة الممتدة من داخل الحمام أو المطبخ إلى الخارج فحينئذ يتم وضع كوع بفتحة لتسليك السدد في حالة وجوده.

في حالة وجود غرف تفتيش في الخارج يلزم أن يكون موقعها متقدماً عن مكان نزول الماسورة الأفقية باتجاه الصرف، وذلك حتى يمكن صرف الماسورة الأفقية بشكل مائل في اتجاه الصرف يفضل امتداد مواسير الصرف أعلى السترة بارتفاع متر للتهوية ثم تغطية الفتحة بالغطاء الخاص. تأكد من سد جميع فوهات مواسير الصرف بسدادات خاصة محكمة لحين تركيب القطع الصحية وذلك لضمان عدم دخول بقايا مواد البناء إلى شبكة التصريف.

في الأسلوب الحديث لتمديدات الصرف الخارجية للمنازل لم تعد هناك حاجة إلى غرف التفتيش. حيث يستعاض عنها بما يسمى (الكلين آوت). نظرا لأن الهدف من غرفة التفتيش هو التسليك في حالة الانسداد، وهو ما يمكن الحصول عليه بوجود ماسورة خاصة للتسليك على الخط الخارجي.

في حالة وجود غرف التفتيش لابد عند بنائها من صب الأرضية أولاً ثم البناء ببلوك مصمت وليس العكس. ويفضل أن تكون كلها من الخرسانة المسلحة وتربط بميدة المبنى حتى لا يكون هناك هبوط مفاجئ لها وبذلك تتأثر التمديدات الصحية. يراعى عمل قنوات نصف دائرية في قاع غرفة التفتيش لتمرير مياه الصرف ثم تلييسها ودهانها بالبيتومين من الداخل والخارج. يفضل وضع تفصيلة خاصة لغرفة التفتيش الخاصة بصرف المطبخ وذلك لضمان عدم تجمع الشحوم حتى لا تقوم بإغلاق شبكة الصرف. يفضل ( بعد عمل الاختبارات) تثبيت مواسير الصرف الصحي الداخلية والخارجية بالخلطة الاسمنتية عند نقاط محددة حتى لا تختل ميول المواسير لأي سبب وذلك ريثما يتم الدفان وتغطية الشبكة ككل. مع مراعاة عدم ترك الشبكة بعد الاختبار لمدة طويلة من دون تغطية حتى لا نترك فرصة لأي تكسير متعمد أو غير متعمد للشبكة وأجزائها.

يلزم الانتباه جيداً لتفصيلة فتحة تصريف الأمطار في السطح بحيث لا تكون هناك فراغات يتسلل منها الماء إلى السقف أو الجدران.

في حالة عدم وجود شبكة مجارٍ في الحي حال بنائك لمنزلك واحتمال وصولها إليك مستقبلا، فإنه ينصح بأخذ ذلك في الاعتبار وتمديد ماسورة أخرى إلى السور الخارجي بحيث يمكن توصيل شبكة الصرف لديك بالشبكة العمومية من دون تكسير بلاط الأرضيات.

Read 9539 times

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

Top