السبت, 04 شباط/فبراير 2006 00:26

نموذجي المثلث الصاعد والمثلث الهابط

Written by
Rate this item
(0 votes)
المثلث التصاعدي Ascending Triangle

المثلث التصاعدي هو نموذج إيجابي يتكون أثناء اتجاه صاعد . ولكن أحياناً يتكون المثلث الصاعد عندما يسير السهم في اتجاه هابط ويكون نموذجاً معاكساً ويشير إلى الارتفاع .
وسواء كان تكوينه أثناء اتجاه صاعد أو هابط فالمثلث الصاعد هو نموذج إيجابي يشير إلى التجميع .
يمكن للمثلث الصاعد أن يكون كشل مثلث قائم الزاوية .

مميزات النموذج :

1- اللإتجاه : هذا المثلث هو نموذج استمراري يتكون خلال ترند صاعد . ولأن المثلث الصاعد نموذج إيجابي فإن طول ومدة الترند غير مهم .
2-الخط الأفقي العلوي " مستوى المقاومة " :ويتطلب تكونه على الأقل وجود قمتين متساويتين . وعموماً فليس من الضروري أن تكون القمتان متساويتان . كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بين القمتين .
3-الترند الصاعد السفلي : ويتكون على الأقل بتكون قاعين صاعدين أي أن القاع الثاني أعلى من القاع الأول كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بينهما .
من الأسباب التي تؤدي لفشل هذا النموذج هو تكون قاعين متساويين أو قاع أقل من القاع السابق .
3-المدة : مدة تكون هذا النموذج تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر . والمدة المتوسطة لتكون هذا النموذج تمتد من 1- 3 أشهر .
4- حجم التداول " الكمية " : الكمية تقل وتتقلص مع تكون النموذج . وعندما يحصل الاختراق يجب أن يكون هناك ارتفاع في كمية التداول لتأكيد الاختراق . ولكن كمية تأكيد الاختراق ليست ضرورية بقدر ضرورة الكمية عند الاختراق . وبعد أن يحصل الاختراق تتحول المقاومة والتي تتمثل في "لخط الأفقي العلوي " إلى دعم قوي وأحياناً يعود سعر السهم لنقطة الاختراق والتي أصبحت دعماً قبل الانطلاق .
5-الهدف من النموذج " السعر المستهدف " : عن طريق قياس الفرق بين القاع الأول و خط المقاومة ومن ثم جمعه مع نقطة المقاومة المخترقة .
المثلث الهابط Descending Triangle

وهو نموذج استمراري وعكس النموذج السابق حيث أنه سلبي Bearish ويتكون خلال ترند هابط . وقد يكون نموذجاً انعكاسياُ في حال تكونه في نهاية ترند صاعد ولكن سواء كان تكونه خلال ترند هابط أو صاعد فهو نموذج سلبي يشير إلى التصريف .

مميزات النموذج :

1- الإتجاه : عادة ما يتكون خلال اتجاه هابط . وبما أنه نموذج سلبي فطول ومدة الاتجاه غير مهمة .
2- الخط الأفقي السفلي : ويتطلب على الأقل قاعين لكي يتكون . ولا يجب أن يكون القاعان متساويان ولكن ينبغي أن يكون بينهما مسافة أو مدة كافية .
3- الخط العلوي الهابط : ويتطلب على الأقل قمتين ليتكون كما ينبغي أن تكون القمة الأولى أعلى من القمة الثانية وهكذا ومن المفترض أن تكون هناك مسافة كافية بينهما .
ومن الأسباب التي تؤدي لفشل هذا النموذج تكون قمة أخيرة أعلى أو مساوية للقمة التي تسبقها .
4- المدة : يمتد تكون هذا النموذج من عدة أسابيع إلى عدة أشهر. وفي العادة يكون متوسط المدة اللازمة لتكونه 1 – 3 أشهر .
5- حجم التداول " الكمية " : الكمية تتقلص مع تكون النموذج . وفي حال كسر خط الدعم السفلي والذي يتمثل في " الخط الأفقي السفلي " فينيغي أن يكون هناك ارتفاع في حجم التداول لتأكيد الكسر . وفي حال كسر خط الدعم فإنه يتحول إلى حاجز مقاومة قوي مستقبلاً .
6- السعر المستهدف : عن طريق قياس الفرق بين أعلى نقطة وأقل نقطة في النموذج ومن ثم إضافتها للنقطة التي حدث عندها كسر خط الدعم .

Read 9110 times

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

Top