×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 42

آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأحد 18 مايو 2008

مباشر: أكد متعب الحربي ـ المحلل فني ـ "للاقتصادية" أن السوق "مازالت" في مسار صاعد، وأن المسار بدأ من نقطة 9241 واصطدم بالمقاومة 9808 لم يستطع الصمود فوقها بعد اختراق "النقطة المهمة"، وهي بحسب الحربي النقطة 9780.  وينظر تركي المرشود مدير التداول في شركة المستثمر للأوراق المالية، للسوق السعودية بإيجابية خلال الفترة المقبلة، وأن "السوق تعيش مرحلة النضج"، وهو يؤكد أن مؤشر القطاع الفندقي يعد دلالة على "نضج وشفافية" السوق السعودية. وسجل قطاع الفنادق والسياحة ارتفاعا لافتا في جلسة أمس (7.96 في المائة)، بعد تداول 3.2 مليون سهما في القطاع من أصل 165.8 مليون سهما تم تداولها في القطاعات الـ 15 في السوق خلال الجلسة.

ويصف الحربي الإغلاقات الخاسرة على مدار جلسات الشهر الحالي في أنها "جني أرباح صحي"، ويزيد: "شاهدنا خلال الأسبوع الماضي عطاء جيدا بالأسهم الصناعية والبتروكيميائية وعدم تفاعل من الشركات القيادية... كان عطاء سهم سابك والراجحي ضعيفا مما سبب ضغطا على المؤشر... أتوقع افتتاح السوق غدا (اليوم) على نزول بسيط". ويعد النقطة 9524 نقطة مهمة "لإيقاف الخسارة في حال الوصول إليها.. وإذا حصل ضغط قوي في البداية أتوقع ارتداد جيد للسوق وتعوض الشركات ما فقدته اليوم (أمس) من أرباح.


رجح عبد المحسن الفارس الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء ، إدراج أسهم المصرف للتداول في مطلع حزيران (يونيو) الجاري (خلال 12 يوما من الآن)، على يتم خلال هذه الفترة عقد اجتماع الجمعية التأسيسية الثانية للمصرف يوم الأربعاء المقبل وصدور قرار إعلان التأسيس من قبل وزارة التجارة والصناعة، قبل أن ينتقل ملف المصرف إلى هيئة السوق المالية للإعلان عن موعد تداول أسهمه رسميا. نقلت ذلك عنه جريدة "الاقتصادية" السعودية.


وقال خالد الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية الزراعية ل"الرياض" أن الشركة تطمح لأن يصل إنتاجها من الروبيان نهاية العام الجاري إلى 3200طن، كما أنه في حال حصول الشركة على الأراضي المطلوبة من وزارة الزراعة فإن الإنتاج السنوي سيصل إلى 6آلاف طن.

وأوضح الشثري أن الشركة تسعى إلى الوصول إلى مرحلة الحصاد اليومي بمشروع الروبيان، مبينا أن مصنع التجميد والتجهيز هو للإنتاج المعد للتصدير، وأن ما يتم تسويقه في السوق المحلي يعد إنتاجا طازجا، إذ إن الشركة الآن تقوم بتصدير كميات من إنتاجها إلى اليابان وكوريا.


وفي اجتماع الجمعية العمومية التي عقدها "بنك الرياض" الاثنين الماضي، قال راشد العبد العزيز الراشد رئيس مجلس إدارة البنك : "سيتم تدعيم الاحتياطيات النظامية للبنك من علاوة الاكتتاب، لتسريع عملية بناء الاحتياطي النظامي الجديد دفعة واحدة، بدلا من الانتظار عدة سنوات، وبالتالي تدعيم قاعدة البنك والاستمرار في توزيع الأرباح على المساهمين، كون نظام مؤسسة النقد يستوجب بناء الاحتياطي النظامي حتى يصبح معادلا لرأس المال"هذا ما نقلته جريدة الرياض السعودية.

وأوضح الراشد أن زيادة رأس المال توفر المجال للبنك في التوسع في نشاط الإقراض، وهو أهم الأنشطة لزيادة الدخل والأرباح، ومع الطفرة الاقتصادية في المملكة فإن الفرصة كبيرة لتوسيع أعمال البنك، وأنشطته في تمويل الشركات والمشاريع، والتمويل العقاري وتطوير خدمات البنك لعملائه من الشركات، والأفراد، ويدعم ذلك زيادة النمو الاقتصادي، وتحسن مناخ البيئة الاستثمارية، ومع زيادة رأس المال فإن الأثر سيظهر على نمو ربحية البنك في المستقبل.


وبنفس الجريدة، توقع وسيم سيفي الرئيس التنفيذي لشركة تمويل أن يشهد الطلب على العقارات بمنطقة الشرق الأوسط نموا كبيرا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال سيفي على هامش مشاركة "تمويل" بمعرض سيتي سكيب أبوظبي إن الزيادة السكانية في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب الطلب المتزايد في بلدان مثل مصر والسعودية من أبرز العوامل المساهمة في نمو القطاع العقاري.


وقد توقع يوسف قسنطيني المدير التنفيذي لشركة خبراء البورصة للتدريب فى حوار له على قناة CNBC عربية ارتفاع أرباح شركة النقل البحري ، طالما أن الطلب على النفط في تزايد مستمر، وهو ما يؤدي بالضرورة إالى زيادة الطلب على خدمات الشركة بمجال نقل النفط.

وأضاف قسنطيني أن شركة النقل البحري قد زودت أسطولها ووسعت طاقتها بمجال النقل إلى الخارج نتيجة لزيادة الطلب على النفط، بالتالي فهذا سينعكس على ربحية الشركة.


وبعنوان : سافكو تمدد موعد انتهاء المناقصة لبناء مصنع اليوريا بالجبيل، قال أحمد القحطاني مدير عام العمليات والتخطيط بوحدة الأعمال الاستراتيجية للأسمدة بشركة سافكو ، أن سافكو قد أجلت خطط هذا المشروع العام الماضي نتيجة لارتفاع التكاليف.

وأضاف: مع ذلك، فإن ارتفاع أسعار اليوريا بالسوق الدولي كان من بين العوامل التي أدت إلى إنشاء مصنع اليوريا.


كما صرح القحطاني بأن النقص في المقاولين والمهندسين المؤهلين الذين تتطلبهم الحاجة في توسعة المجمع قد أدى إلى رفع تكلفة المشروع وإعادة تقييم جدوى المشروع.


وأشار الدكتور فهد جمعة الكاتب والمحلل الاقتصادي في حوار له مع قناة cnbc عربية، إلى أن السوق استطاع اليوم أن يقلص من خسائره مع إرتفاع سهم سامبا هذا من ناحية، لكن من ناحية اخرى ما زالت السيولة منخفضة ومقاربة لحجم السيولة بالأمس، في حين ان من الملاحظ أن السيولة الخارجة كانت أكثر من السيولة الداخلة اليوم.

وأضاف جمعة أن وقوف المؤشر أسفل 9.700 نقطة يزيد من الضغوط على السوق.

وعن سهم الرياض ، أوضح جمعة أن أسهم البنك تطرح على سعر 15 ريال وهي قيمة جيدة بمقارنتها بالسعر السوقي وهو 44 ريال، وسيحاول الراغبين في الشراء ممارسة ضغوط اكبر وخاصة الذين اكتتبوا في السهم عند 15 ريال، فقد يبيعونها باقل من السعر بالسوق.
وأضاف جمعة انه كلما زاد عدد أسهم الشركة فلابد من إنخفاض أسعارها وكذلك العائد.

Top