×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 42

أدوات التحليل الفني

1- المتوسط المتحرك:

يمثل المتوسط المتحرك متوسط سعر سهم معين لفترة زمنية محددة بحيث يتم حساب سعر السهم بناء على سعر الاغلاق اليومي بمعادلة بسيطة تمثل مجموع سعر الاغلاق اليومي مقسوم على عدد الأيام. عادة ما يتم احتساب المتوسط المتحرك لمدد 9 أيام و 14 يوماً و 25 يوماً و 50 يوماً. يستفاد من المتوسط المتحرك في تحديد اتجاهات سعر السهم فمثلاً عندما يتقاطع المتوسط المتحرك ل 9أيام مع المتوسط المتحرك ل 14يوماً فيمكن توقع اتجاه سعر السهم نحو الانخفاض.

 

2- مؤشر القوة النسبية (RSI)

يعتمد هذا المؤشر على مقارنة فترات تغير سعر السهم إلى الأعلى مع فترات تغير سعر السهم الى الاسفل ويستخدم كدليل لوصول سعر السهم إلى أعلى درجاته بحدود المائة درجة أو أدنى درجاته قريباً من الصفر. في أحيان عديدة، يستخدم المتداولون الرقم 30أو الرقم 25(حسب درجة التحوط) للحدود الأسفل وللحدود العليا يستخدمون الرقم 75أو الرقم 80للتحوط. قاعدة استخدام هذه الأداة تقوم على أساس أنه كلما كان المؤشر أقرب إلى المائة أو 75كلما كان أفضل للبيع وكلما كان أقرب إلى الصفر أو 25كان الوقت المناسب للشراء. الارتفاع السريع السعر سهم معين يسبب بيعاً مكثفاً حيث تتفوق قوى البيع على قوى الشراء والعكس صحيح في حالة الانخفاض عندما تتفوق قوى الشراء على قوى البيع ومؤشر القوة النسبية يصور هذه الحالات التي ترسم الأوقات أو التوقيت المناسب للدخول في سهم ما أو جني الأرباح والخروج من السهم.

 

3- مؤشر الماكد (MACD)

مؤشر الماكد يمثل المتوسط المتحرك للفرق أو المسافة بين قيمة المتوسط المتحرك للسهم أو السوق لفترتين مختلفتين كمثل متوسط الفرق بين المتوسط المتحرك لمدة 26أسبوعاً والمتوسط المتحرك لمدة 12أسبوعاً لسهم معين.. أنه يقيس درجة التباعد والاقتراب التي تحصل ما بين المتوسطين المتحركين للفترتين ما يعطي فكرة عن اتجاه السعر ويساعد على التنبؤ بتحرك سعر هذا السهم في الأيام القادمة. القاعدة هنا تقول إنه كلما كان متوسط الأسابيع الأقل (متوسط 12) أكبر من متوسط الأسابيع الأكثر (متوسط 26) فإن سعر السهم سيتجه للأعلى والعكس صحيح أي أنه كلما كان متوسط الأسابيع الأكثر (متوسط 26) أكبر من متوسط الأسابيع الأقل (متوسط 12) فإن سعر السهم أو مؤشر السوق سيتجه للأسفل. نقطة التقاطع بين المتوسطين هي المحك لتحديد التغير في اتجاه السعر نزولاً أو ارتفاعاً كما ذكرنا أعلاه فيتصرف المتداول على هذا الأساس في البيع أو الشراء.

Top