×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 42

مؤشر القوة النسبية RSI

 

وهو أحد مقاييس المذبذبات السعرية التي يتحرك بين صفر – 100 وحسابه يعتمد على خطوتين :
الأولى : حساب القوة النسبية RSوذلك : بحساب متوسط أسعار الإقفال التي ارتفعت مقسوما على متوسط أسعار الأقفال التي هبطت وذلك لفترة محسوبة في بيانات تاريخية تلائم المستثمر أو قريبة لتلائم المضارب .
الثاني : مؤشر القوة النسبية RSI : وذلك بالمعادلة التالية :

RSI= 100-100/1+RS


وأما تفسير المؤشر تفصيلا فيمكن إجماله في حالتين عند تحليل المؤشر:

1- دلالة الإفراط : وهما في حال البيع
Oversold أو الشراء Overbought عبر نقطتين هما 30-75 في قراءة المؤشر .. وعادة إذا ما يرتفع RSI عن 70 فمؤشرات الشراء الزائدةوإذا انخفض عن 30 مؤشرات البيعالزائدة عن المتوقع ونفضل حينها أن تكون البيانات تاريخية وحدوث مؤشر انكسار لأنه قد يستمر الارتفاع أو الانخفاض أكثر ولذا المتابعة هنا مهمة .. فإذا أعطاك هذا المؤشر إشارة بان السوق يمر بمرحلة شراء فان ذلك يشير إلى امتلاك عدد كبير من المستثمرين لحصص من الأسهم ومن ثم من المتوقع إن ينخفض السوق عندما يبدأ بعض المستثمرين ببيع ما لديهم من أسهم بغرض تحقيق الربح .. أما إذا أعطاك المؤشر إشارة بان السوق يمر بمرحلة بيع فمعنى ذلك أن هناك عدد قليل من المستثمرين يمتلكون حصص من الأسهم ومن ثم من المتوقع أن يلجأ عدد كبير من المستثمرين لشراء أسهم وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع في سعر السهم مستقبلا.

2- دلالة التباين : وفيه يتضاد اتجاه المؤشر مع حركة السعر وهذا فيه تفصيل والذي أنصح به هنا مراقبة بقية المؤشرات لتحديد الاتجاه أكثر .. أو مراقبة الاتجاه العام للمؤشر في فترة أكبر للحكم مع العلم أنه عندما تحدث الافتراق وفي مناطق متطرفة فإنه وبدرجة كبيرة يمكن الوثوق بالمؤشر .. فإذا لاحظت عندها أن السعر يرتفع وال rsi يهبط فبتعد عن السهم ولا تدخل فيه وان كنت تملك فيه أسهم بيعها. أما إذا لاحظت أن السعر يهبط والrsi يرتفع فإن هنالك ارتفاع قوي سيحدث

ويفضل حينما يتم استخدام RSI فمن الأفضل أننستخدمه لمدة 14 يوم
Top