×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 42

شمعة Harami اشارة قوية لتحديد عكس الإتجاه

مقدمة:
يوجد للشموع اليابانية حوالي من 50 الى 60 شكل من أشكال الشموع اليابانية حيث أنه من الصعوبة محاولة تعلمها وفهمها جميعا، ولكن بإمكان الشخص ان يصبح بارعا في تحليل الشموع اليابانية من خلال تعلم 10 نماذج او تعلم الإشارات الرئيسة للشموع. حيث ان معرفة هذه الإشارات وفهم كيفية تكونها قد تؤثر ايجابا في نفسية المستثمر عند مناطق الإنعكاس في اتجاه المؤشر. فمقدرة الشخص على تحديد الإشارات الرئيسية وفهم نفسية المستثمر التي كونت هذه الإشارات ستؤدي بالتالي الى تحديد وتوقع نقاط انعكاس الإتجاه بدرجة عالية من الدقة. وأحد هذه الإشارات هي شمعة harami والتي تعني باللغة اليابانية (المرأة الحامل).

نموذج Harami
ونموذج Bullish Harami هو عبارة عن نموذج مكون من شمعتين. والشكل الأول هو بالعادة شمعة كبيرة سودا تظهر في بداية الإتجاه التنازلي.
ولكن كيف لنا أن نعرف نهاية الإتجاه التنازلي؟
يمكن تحديد نهاية الإتجاه الهابط بمؤشرات أخرى، مثل مؤشر الستوكاستيك Stochastics، أو مؤشر الماكد MACD.
أما نموذج Bullish harami فيتكون من خلال الشمعة الثانية التي تفتح اعلى من اغلاق اليوم السابق وتغلق تحت افتتاح اليوم السابق. وكلمة Harami تعني "الحامل" باللغة اليابانية، حيث أنه يفسر كيف ان هذا النموذج يتمثل بشمعة كبيرة يتبعها شمعة ثانية أصغر كما في الشكل.

الشكل: شمعةBullish harami . يتكون هذا النموذج من خلال الشمعة الثانية التي تفتح اعلى من اغلاق اليوم السابق وتغلق ادنى من افتتاح اليوم السابق.

وعند مستويات الدعم القوية فشمعة harami كما هو ملاحظ في الشكل التالي، ، تكون اكثر فعالية عندما تكون الشمعة الثانية الأصغر شمعة دوجي doji (شمعة بدون جسم، او بجسم صغير جدا). ففي المثال عندما يصل المؤشر الى المتوسط المتحرك ل 200 يوم، فإن الفجوة السعرية التي تحدث في اليوم التالي بعد شمعتي harami و doji قد وضحت وجود احتمالية كبيرة لأن يعكس المؤشر اتجاهه.


الشكل: مستوى الدعم. عندما ظهرت شمعة حرامي harami قريبة من المتوسط المتحرك ل 200 يوم، فإنه يتبعها إرتداد قوي للمؤشر.

الشموع الأطول في نمودج harami تبين ارتداد قوي. بالإضافة الى ذلك وبغض النظر عن طول هذه الشموع، فالشموع البيضاء الأعلى في اغلاقها بالمقارنة بالشمعة السوداء هي دليل قوي على الإرتداد.

النموذج النفسي:
تخيل بأن هناك يوما يكون فيه البيع قوي في اتجاه هابط قوي. والسعر يفتح بفجوة سعرية gap up في اليوم التالي والمتداولون الذين اشتروا في فترة قصيرة قد بدأو بالشراء، فعندها سيصبح السعر ايجابيا في نهاية اليوم، وغالبا ما يرافق ذلك تدوال بكميات عالية. وهذا بحد ذاته سيكون محفزا كافيا لكي يلاحظ البائعون تغير الإتجاه مع بوادر يوم قوي آخر ليؤكد إنعكاس الإتجاه.

فتكون شمعة harami يبين بأن عمليات البيع قد انتهت، حيث تعني عكس الإتجاه وتعطي مؤشرا جيدا بمدى قوة الإتجاه الجديد.
فمثلا، اذا كانت الشمعة الثانية الأصغر لشمعة Harami تفتح وتغلق عند النهاية المنخفضة لشمعة اليوم السابق السوداء، فمسار الإتجاه الصاعد الجديد قد يكون منبسطا او بطيئا. واذا اغلقت شمعة harami في منتصف الشمعة السابقة السوداء، فإن الإتجاه الصاعد سيكون قويا نوعا ما. واذا اغلقت شمعة harami بالقرب من قمة شمعة اليوم السابق السوداء، فإن الإتجاه الصاعد قد يكون قويا جدا. فبهذه الطريقة، فإن شمعةHarami قد تمثل مؤشرا جيدا لتحديد وفهم نفسية المضاربين اثناء البيع في الإتجاه الصاعد.

وقد تكون شمعة harami واضحة، اذا ظهرت في مستوي فني واضح، فمثلا اذا ظهرت في خط الإتجاه او خط المتوسط المتحرك كالشمعة التي تتكون تحت ظروف بيع قوية فإنها تكون واضحة بشكل أكثر اذا كانت ايضا على متوسط 50 يوم او متوسط متحرك 200 يوم. وللعلم فإن مؤشرات الشموع تحدد نقاط الشراء بشكل لحظي على عكس مؤشرات التحليل الفني الآخرى التي قد تحتاج الى وقت اضافي لتأكيد نقاط الشراء للسهم. لذا فإن من يستخدم الشموع اليابانية لقرارات البيع أو الشراء قد يربح بشكل أسرع مقارنة بمن يستخدم المؤشرات الفنية العادية.

وهناك سمعة أخرى معاكسة لشمعة Bullish Harami تمسى Bearish Harami وتتكون هذه الشمعة بعد نهاية الإتجاه الصاعد و عندما يكون مؤشر الستكاستيك في منطقة الشراء القوي، لاحظ الشمعة البيضاء الأخيرة. اذا فتح اليوم التالي اقل من اغلاق اليوم السابق واغلق اعلى من افتتاح اليوم السابق، فإن ذلك سيكون شمعة سوداء داخل شمعة اليوم السابق البيضاء. واشارة هذا النموذج تبين أن عمليات الشراء قد انتهت. ويتم تأكيد ذلك في اليوم التالي اذا فتح المؤشر بشكل ضعيف.

لاحظ شمعة Bearish Harami في الرسم البياني اليومي التالي: حيث يبين انه في آخر مايو 2004، فقد توقع المحللين بأن أسعار البترول ستتوجه الى 60 دولار للبرميل. وقد تم استنتاج هذا التحليل من خلال توجه سعر البترول الى اعلى من 40 دولار لأول مرة. كذلك، في كل مرة يتم فيها رفع السعر الى اعلى من40 دولار للبرميل، فإن أشكال شمعة Harami قد كشفت عن عمليات بيع واضحة.

وخلاصة الموضوع هو ان الشموع اليابانية ستساعد بشكل قوي على فهم نفسية المضاربين الفعلية وماذا يحدث اثناء التداول وسوف تغني عن الإستعانة بفريق متخصص لدارسة السوق.


ظهور Bearish Haramiعند مستوى 42 يبين دخول البائعين.

فشمعة Bearish Harami مشابه تماما لشمعة Bullish Harami، فهي تبين قوة الإتجاه النازل الجديد من خلال اغلاقه بالأخذ بعين الإعتبار شمعة اليوم السابق. فالشمعة الصغيرة جدا عند نهاية قمة شمعة اليوم السابق البيضاء تبين اتجاه تنازلي بطيء جدا، بينما الإغلاق عن القاع السفلي لشمعة اليوم السابق البيضاء قد يبين بأن ضغط البيع سيكون أكثر.

الخلاصة:
فمهنا للشموع اليابانية بشكل عام ولنموذج Harami بشكل خاص تزيد من فرص الربح في عالم الأسهم من خلال اشاراته القوية والواضحة. والشموع اليابانية منذ بداية استخدامها من قبل تجار الرز اليابانيين الى وقتنا الحاضرقد وضحت أهميتها الإحصائية في عالم الأسهم وعالم المال واستخدامها بشكل فعال سيزيد بالفعل من فرص الربح الوفير.
Top