×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 42

النمط الصعودي في سوق الأسهم

 

ثمّة العديد من الأنماط المختلفة التي يتّبعها التّجار من أجل مساعدتهم على تحديد أوقات الدخول والخروج من المواقع. نمط العلم هو الذي يميل الى جذب الإنتباه عند رؤيته بما أنّه يظهر تحرّكات كبيرة للغاية. يبدو زوج الأسترالي/دولار كندي في وسط تشكّل محتمل لنمط العلم الصعودي. اليوم، سنتعلّم كيفية رصد فرص التداول ذات نسب النجاح العالية من خلال نمط العلم الصعودي.

نمط العلم هو بسيط جدًا ويتألّف من ثلاثة مكوّنات.

قاعدة العلم
العلم
اتّجاه صعودي قويّ

[كيفية تداول أنماط العلم الصعودية]

في بادىء الأمر، حدّد أداة ضمن اتّجاه صعودي قويّ (قاعدة العلم). خلال فترة هذا الإتّجاه الصعودي، تحتاج الأسعار على الأرجح للإستقرار وتوطيد تلك المكاسب. يصبح توطيد الأسعار هذا بمثابة "علم" النمط. إنّ جزء العلم من النمط يميل الى أن يكون بمثابة قناة أسعار منحدرة نزولاً بعض الشيء.

علاوة على ذلك، هذا التوطيد سيؤدّي الى بروز تصحيح لجزء طفيف من الإتّجاه الصعودي السابق. في حال أصبح هذا التصحيح أعمق من 50%، لن يكون النمط الظاهر نمط العلم. في وضع مثالي، سيكون التصحيح في نمط العلم أقلّ من 38%. وبما انّ هذا النمط هو من الأنماط الإستمرارية، سنتطلّع الى أن تسجّل الأسعار اختراقًا صعوديًا مع طول يوازي حجم قاعدة العلم.

[كيفية تداول أنماط العلم الصعودية]

في الأشهر الثلاثة الماضية، كان التّجار في صدد شراء المخاطر من خلال السلع والأسهم والعملات المرتبطة تجاراتها بالمخاطر. ونتيجة لذلك، تفوّق الدولار الأسترالي في أدائه مقابل غيره من العملات بما أنّه يوفر معدّلات عالية من العائدات. لذلك، ثمّة خلفيّة أساسية لتحصّن الدولار الأسترالي بالمزيد من القوّة. اليوم، سنراقب تحرّكات الدولار الأسترالي مقابل الدولار الكندي.

الأسترالي/كندي ليس غريبًا عن نمط العلم. في أكتوبر 2011، شهدنا تشكيل الزوج وإتمامه نمط العلم وسط ارتفاع الدولار الأسترالي بالتزامن مع الإرتداد الصعودي الذي سجّلته سوق الأسهم.

 

[كيفية تداول أنماط العلم الصعودية]

يظهر أعلاه رسم للنمط الكامل. الإتّجاه الصعودي السابق (قاعدة العلم) هو بالأخضر. شهدت الأسعار توطيدًا ضمن إطار قناة أسعار هبوطية بعض الشيء. شهدت هذه القناة تصحيحًا بنسبة 38% فقط من التحرّك الصعودي السابق. من أجل تداول العلم، بإمكانك تحديد موعد الدخول عند الحدود السفلى لقناة السعر أو التريّث الى حين حدوث اختراق لما فوق الحدود العليا للقناة. ينبغي السعي لتحقيق الأرباح من خلال رصد طول قاعدة العلم المتواجدة عند قاع العلم (الخطّ ذات النقاط البرتقالية).

[كيفية تداول أنماط العلم الصعودية]

إذا قمنا بتسريع الوقت وصولاً الى يومنا هذا، نجد أنّ الأسترالي/كندي يواصل ارتفاعه. تشهد الأسعار حاليًا فترة من التوطيد الجانبي ضمن إطار قناة هبوطية مائلة بعض الشيء. بناء عليه، تتوافر أمامنا فرصة سانحة لدخول التجارة مع نسبة مخاطر/مكاسب تصل الى 1:2 على الأقلّ.

ينبغي السعي لدخول مواقع الشراء على مقربة من قاع القناة السوداء. يجب وضع نقاط وقف الخسائر مباشرة دون قاع التأرجحات. يعني ذلك أنّ سعر الدخول سيكون على مقربة من 1.0637 مع تمركز أمر الوقف بمحاذاة 1.0590. عندما تصل الأسعار الى قمّة القناة السوداء، من الضروري نقل نقاط الوقف الى مستوى التعادل. في حال تماسك هذا النمط، من الممكن أن يصل معدّل الأسترالي/دولار الى 1.10.

Top