×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 42
الأربعاء, 11 تشرين2/نوفمبر 2009 01:38

سحب الأسلاك

Written by
Rate this item
(0 votes)

نصل في هذه السلسلة من المقالات إلى المرحلة الأخيرة من التمديدات الكهربائية وهي مرحلة سحب الأسلاك، إذ يجب أن تراعى السماكات المناسبة حسب الأحمال. مثال: الكيابل في حدود 35 مم، المكيفات 6 مم، السخانات والأفياش 4 مم، والإضاءة 2.5 مم

ممكن سحب الأسلاك قبل التلييس حتى لا يضطر الكهربائي إلى تكسير اللياسة في حالة وجود انسداد في مواسير التمديدات.

التمديد الأرضي مهم للسلامة، ولذا يتم ربط السلك النحاسي للأرضي بكل فيش ولا يكتفى بالأفياش 220 كما يظن البعض فقط. ثم ربط الجميع بالطبلون ومن ثم إلى غرفة تفتيش خاصة بالأرضي في الفناء.

يترك طول مناسب للأسلاك الكهربائية ( في حدود 20 سم) في العلبة وطول آخر مناسب في الطبلون بطول الطبلون نفسه.

عند الرغبة في ربط سلكين نحاسيين أو أكثر يلزم استخدام المرابط البلاستيكية بدلاً من الشطرطون حتى لا تبرز أسلاك النحاس من خلف الشطرطون وتؤدي إلى المماسات الكهربائية (التماس).

يلزم سحب الأسلاك بطريقة منظمة ومتناسقة حسب الألوان وتوزيعها في الطبلون بالطريقة نفسها مع كتابة اسم الغرفة أو المكيف على كل قاطع في الطبلون. يلزم عدم شد السلك بقوة تجنبا لتلف العازل البلاستيكي للسلك الكهربائي.

يلزم عدم استخدام أي زيوت أو شحوم لتسهيل السحب ويمكن استخدام بودرة عند الضرورة.

بعد استكمال سحب الأسلاك الكهربائية يتم لف الأسلاك الزائدة داخل العلب والطبلونات ثم تغطى بالورق حتى لا تتأثر بالمونة الأسمنتية أو الأتربة لحين تركيب الأغطية في وقت لاحق.

المرحلة الثالثة: مرحلة تركيب الأغطية والأجهزة والإنارة.

يكون التركيب للأغطية والمفاتيح والإنارة بعد أعمال الدهانات وقبل الوجه الأخير.

لا تستخدم الأسلاك البلاستيكية لتعليق الأجهزة والأبجورات، وإنما تستخدم سلاسل أو أربطة حديدية تفادياً لانفصال الأسلاك الكهربائية وسقوط وحدات الإنارة.

يلزم عمل اختبار بالحمل الكامل للمسكن وتشغيل المكيفات والإنارة وكل جهاز كهربائي وذلك عند الانتهاء من الأعمال الكهربائية والى هنا نصل إلى نهاية الأعمال الكهربائية وسوف نتحدث الأسبوع المقبل عن الأبواب الخشبية إن شاء الله.

Read 7970 times

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

Top