Menu
RSS
A+ A A-

القطع الصحية

هناك أنواع عديدة وأشكال كثيرة للقطع الصحية أو ما يعرف بالبياض تختلف أسعارها بشكل كبير، لذا يلزم الانتباه إلى ذلك وإخراج توريد هذه القطع من العقد حتى لا يثور حولها نزاع في المستقبل.

ادرس حاجتك الضرورية من القطع الصحية حسب طريقة حياتك الخاصة، فمثلاً يعتبر البيديه من القطع غير الضرورية عند بعض الناس، فلماذا يتم تصميمه وتركيبه وتخصيص مكان له داخل الحمام؟ حيث يمكن الاستعاضة عنه بالشطاف مثلاً.

المغطس (البانيو) من القطع التي لا تستخدم عند كثير من الناس ، بل قد يكون خطراً على البعض. ولذلك يمكن استعمال حوض القدم بدلاً من المغطس وتصميم مكان له ببناء ثلاث حوائط وترك الواجهة لتكون باباً من زجاج مثلاً. علماً بأنه يوجد الآن حوض قدم جاهز مع الحوائط الزجاجية أو البلاستيكية حسب الرغبة دون الحاجة إلى بناء الجدران.

هناك طريقتان لتركيب المغاسل، إحداهما تتم بوضع تصريف المغسلة داخل الجدار ثم إخراج كوع ريحة للمغسلة ( هراب ) لتوصيله بالمغسلة. وهذه الطريقة أفضل لوجود كوع ريحة يضمن عدم وصول أي مادة تسد ماسورة التصريف الرئيسة للمغاسل ككل. حيث يمكن فك الهراب مباشرة في حالة السدد.

أما الطريقة الأخرى، التي يفضلها بعض السباكين لسهولتها فهي ببساطة تصريف ماء المغسلة مباشرة إلى ماسورة الصرف من دون هراب أو كوع ريحة ومن دون أن يكون هناك حفر داخل الجدار. هذه الطريقة تُزعج في الصيانة في حالة السدد حيث تذهب الأشياء الملقاة في المغسلة بعيداً عن متناول الأيدي لالتقاطها وقد تذهب بلا رجعة وقد تغلق المواسير الرئيسة.

يفضل أن يكون هناك مغسلة داخل الحمام حتى ولو كان هناك مغاسل خارجها وذلك حتى لا يضطر الشخص إلى الخروج من الحمام وفتح الباب لغسل يديه، إضافة إلى أن وجود مغسلة خارج الحمام يمكن الشخص من غسيل يديه إذا كان الحمام مشغولاً بشخص آخر.

هناك أنواع من القطع الصحية تكون معلقة بحيث لا تلامس أرضية الحمام وهذه تُفضل لسهولة تنظيف الحمام من دون عوائق أو أركان تتجمع خلفها الأتربة والأوساخ.

هناك من يقترح وجود مغاسل خاصة بالأطفال وذلك بتخفيض منسوبها إلى القدر الذي يمكن الطفل دون السادسة من العمر من استخدام المغسلة - في الوضوء مثلاً - بسهولة ويسر. وهذه فكرة جميلة وجديرة بالتطبيق ولها أبعاد تربوية لا تخفى.

أما بخصوص المحابس والخلاطات والليات فهذه لها عالمها الخاص وأنواعها المتعددة، التي يصعب حصرها والإحاطة الشاملة بها ولكن أورد ثلاث ملاحظات أرجو أن تفيد في هذا المقام:

يفضل أن تكون المحابس والخلاطات من شركة واحدة لتسهيل عملية الصيانة وتوحيد الجودة.

هناك نوعان للخلاطات، فالخلاط إما أن يكون بمقبضين منفصلين ( أحدهما حار والآخر بارد ) أو أن يكون خلاطاً مشتركاً للحار والبارد معاً. فلا بد من تحديد أي من النوعين لأن ذلك له علاقة باختيار المغسلة نفسها، غير أنني أفضل الخلاط المشترك لسهولة الاستعمال وعدم الحاجة إلى وزن الماء الحار والبارد من مقبضين مختلفين.

يفضل عدم تركيب الليات المرنة لجميع القطع الصحية، واستبدالها بمواسير كروم خاصة. إن ذلك يزيد في العمر الافتراضي ويقلل من تسريب المياه.

المزيد في هذه الفئة: « خفض تكاليف البناء نظام WTF »

اترك تعليقا

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة ، المشار إليها بعلامة النجمة (*). كود HTML غير مسموح به.

عد إلى الأعلى