×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 42

النماذج الإنعكاسية ( الراس والكتفين المقلوب )

نموذج الرأس والكتفين المقلوب :

ويعتبر من اشهد النماذج الإنعكاسية ( Reversal patterns ) وهو ينذر بإنعكاس الاسعار وانعكاس اتجاهها من اسفل إلى اعلى .. ويعتبر هذا النموذج ايذاناً بحركة تصحيحة بالإتجاه المعاكس ..
( اقصد هنا اذا كان المسار العام هابط وتشبعت تصحيحاً هابطاً فإن هذا النموذج يقوم بتصحيح عكسي ويدل على عودة الاسعار لحالتها الطبيعية من الهبوط إلى الصعود )

وبصفة عامة فإن لحجم التداول ( Volume ) اهمية كبرى في هذا النموذج شانه شأن نموذج الرأس والكتفين العلوي .. فحجم التداول ينخفض ما دام السعر داخل النموذج ( اثناء تكونه ) ويرتفع بقوة وبشكل ملحوظ عند انطلاق السعر خارج حدود هذا النمط ..

سؤال / كيف يبدو نموذج الرأس والكتفين المقلوب :

كما تشاهدون في الصورة المرفقة فإن نموذج الراس والكتفين المقلوب يبدو مثل راس رجل وأكتافه على جانبي راسه ولكن بصورة مقلوبة .. والنموذج المثالي يحتوي ثلاث زوايا حادة متكونة عن طريق ثلاث حركات رئيسية متعاقبة في سعر السهم




1. النقطة الاولى : ( الكتف الايسر Left Shoulder )
تحدث هذه النقطة عندما يتحرك سعر السهم في السوق الهابط ( اتجاه هابط ) ليكون السهم أدنى نقطة له ثم يفشل في الهبوط اكثر بسبب تدخل قوة شرائية ترفع السهم ولكنها تفشل في ذلك ويتراجع سعر السهم مرة اخرى فيتكون لدينا الكتف الايسر .

2. النقطة الثانية : ( الراس Head )
تحدث هذه النقطة عندما تهبط الاسعار مرة اخرى أدنى من الكتف الأيسر .. لتحقق بهبوطها مستوى ادنى من النقطة الأولى وبعد ذلك تتدخل قوة شرائية مرة اخرى تكون اكثر قوة من المرة الأولى وتحاول رفع الاسعار ولكنها تفشل للمرة الثانية مما يهبط بسعر السهم مرة اخرى ليتكون لنا بذلك الراس .

3. النقطة الثالثة : ( الكتف الأيمن Right Shoulder )
تحدث هذه النقطة عندما تهبط الأسعار مرة اخرى بعد ارتفاعها لتكوين الراس لتواجه ضعف وتهبط ولكن لمستوى ادنى من مستوى الرأس وقد يكون قريبا من مستوى الكتف الأيسر وتتدخل القوة الشرائية لأخر مرة لترفع الاسعار .. لتكون بذلك الكتف الأيمن .

ملاحظة مهمة :

من المهم الإشارة والتركيز إلى ان الكتفين يجب ان يكوناً في مستوى أعلى من مستوى الراس .. أي ان الرأس هو الوحيد الذي يكون أدنى سعر للسهم .. فإن كان الكتفين او احدهما ادنى من الراس فإن هذا النموذج فاشل ولا يؤخذ به ..

تحدثنا بالأعلى عن العناصر الرئيسية المكونة لنموذج الراس والكتفين المقلوب .. ويبقى لدينا اللمسة الأخيرة والنقطة الأهم التي تحدد مسار السهم في المرحلة اللاحقة .. وهو الخط الوهمي المعروف بخط الرقبة ( Neckline ) ويتم ذلك عن طريق رسم خط مستقيم يصل بين أعلى نقاط متوفرة في النموذج ..

وطريقة الرسم تكون كالتالي :

1. النقطة الأولى :
النقطة الأعلى الناتجة في نهاية الكتف الأيسر والتي تعتبر بداية الإتجاه الهابط نحو الراس

2. النقطة الثانية :
النقطة الأعلى الناتجة في نهاية تكون الراس والتي تعتبر بداية الإتجاه الهابط نحو الكتف الأيمن

يتم الوصل بين هذه النقطتين ومد الخط الناتج على استقامته .. وبذلك يتكون لنا خط الرقبة والذي يعتبر خط مقاومة قوي اختراقه يحدد مسار السهم .. ويجدر الإشارة إلى ان خط الرقبة قد يكون مستقيماً ( افقياً ) او مائلاً للأعلى او مائلاً للأسفل ويعتبر خط الرقبة المائل للأسفل هو النموذج الأكثر دلالة على قوة الحركة المستقبلية للسهم بعد اختراق خط الرقبة .. وسوف اوضح ذلك فيما بعد .

سؤال/ متى يتم اعتبار ان النموذج متكامل ؟

لا يتم اعتبار اكتمال النموذج إلا عندما يتم كسر مستوى المقاومة المتكون من رسم خط الرقبة ولا يحدث ذلك إلا عندما يصعد سعر السهم من أدنى نقطة للكتف الأيمن ويخترق خط الرقبة صعوداً بتداول عالي .. ويعتبر المحللون الفنيون ان النموذج غير مكتمل حتى يتم اغلاق السهم أعلى من خط الرقبة .. ولا يكفي تداول السهم واختراقه لخط الرقبة صعوداً اذا لم يتبع ذلك اغلاقه فوقها ..


سؤال/ هل حجم التداول مهم في نموذج الراس والكتفين :
من المؤكد ان حجم التداول مهم جداً اثناء تكون نموذج الرأس والكتفين بصورة عامة .. ففي نموذج الراس والكتفين المقلوب فإن حجم التداول يكون كالتالي :

1. عند الكتف الايسر :

يكون حجم التداول عالي ويعود ذلك إلى ان هذا النموذج يحدث في الإتجاه الهابط لذا فإنه عند ادنى نقطة في الكتف الايسر هناك الكثير من البائعين يرغبون في التخلص من السهم .. وتكثر عروض البيع وتقل عروض الشراء .

2. عند الكتف الأيمن :

يكون حجم التداول ضعيفاً ويعود ذلك إلى ان المستثمرين يرون بداية انعكاس اتجاه السوق من الهبوط إلى الصعود .. وتتعزز عندهم الرغبة في عدم البيع والصبر وتشير التجارب إلى ان حجم التداول البسيط عند الكتف الأيمن إشارة قوية على انعكاس الإتجاه من الهبوط إلى الصعود .

3. منطقة الراس وبين الكتفين :

يكون حجم التداول متذبذباً في المنطقة المحصورة في الراس والمنطقة المحصورة بين الكتف الأيمن والكتف الأيسر ويكون اكثر ضعفاً عند قاع الراس .

4. كسر خط الرقبة :

حجم التداول يصبح الأكبر عندما يكسر السعر خط الرقبة صعوداً وبذلك يكون انعكاس الإتجاه واضحاً من الهبوط إلى الصعود ويبدأ تشكل الإتجاه الصاعد .. ويبدأ ضغط الشراء في الإزدياد .

سؤال / ما هل التفاصيل التي يجب ان اراقبها في نموذج الراس والكتفين المقلوب :

هناك العديد من النقاط التي يركز فيه الخبراء عندما يرون هذا النموذج منها :

1. التماثل :

ويقصد بذلك وصول ادنى نقطة في الكتفين الأيسر والأيمن إلى مستوى واحد .. وان تكون الفترة الزمنية من تكون قاع الكتف الأيسر إلى تكون الراس مماثلة للفترة الزمنية من تكون الراس إلى قاع الكتف الايسر .. هذا اذا تحقق فإن النموذج يعتبر من النماذج القوية والنادرة اذا استوفت شروط حجم التداول .. ولكن وكما نعلم فإنه من الصعوبة البالغة ان يكون التماثل دقيقاً .. لذا فقد نجد في الكثير من الأحيان ان يكون كتف أعلى من الكتف الأخر .. وقد تختلف الفترة الزمنية في تشكل كل واحد منهما .. لكن الأهم عدم تجاوز الكتف الأيمن والايسر لمستوى الراس .. وإلا فإن الشكل المتكون لا يمت بصلة ابداً لنموذج الرأس والكتفين .

2. حجم التداول :

وتم شرحه قبل قليل وهو من الامور المهمة وخلاصته ان حجم التداول يرتفع عند قاع الكتف الأيسر وعند كسر خط الرقبة صعوداً ويقل عند قاع الكتف الأيمن بينما يكون متذبذباً عند الراس وبين الكتفين واشارات الإستعداد للدخول عندما يبدأ التداول بالإرتفاع المصحوب باختراق السعر لمستوى خط الرقبة للأعلى .

3. مدة التشكل :

يشير بعض الخبراء إلى ان النموذج الصحيح الواحد يأخذ على الأقل فترة 3 اشهر منذ بدايته حتى اختراقه لخط الرقبة ،، ولكن يعتبر هذا الأمر ثانوياً حيث من الممكن ان يتكون اقل من هذه المدة . ولكن كلما زادت المدة كان هذا ادل على صحة النموذج وقوته


4. توفر اتجاه هابط :

بما ان هذا النموذج انعكاسي بتحول الإتجاه من الهابط إلى الصاعد فهذا يعني ان هذا النموذج يتكون فقط في الإتجاه الهابط .

5. انحدار خط الرقبة :

يمكن ان يكون انحدار خط الرقبة للاعلى او للاسفل بينما يشير المنحدر الهابط إلى ان الصعود قد يكون عنيفاً واكثر شراسة من الإنحدار الصاعد لخط الرقبة .. ونادراً ما يتوفر نموذج الراس والكتفين بانحدار صاعد لخط الرقبة .

6. تأكيد اختراق خط الرقبة :

ليكتمل النموذج يجب ان يتم اختراق خط الرقبة واغلاقه فوقها .. ولكن اذا تماسك السهم تحت خط الرقبة وتم تداول السهم تحت هذا الخط او ملامساً له خلال الأيام التالية وفشل في الإختراق فوق الخط فهذه اشارة إلى ان النموذج الإنعكاسي فاشل ،، وان الاسعار سوف تعاود هبوطها ..

7. العودة لاختبار خط الرقبة ( موجة العودة ) :

قد تعود الاسعار بعد اختراقها لخط الرقبة صعوداً إلى الهبوط مرة اخرى بسبب عدم دخول بعض المستثمرين المؤثرين في السوق سابقاً فتكون هذه الإرتدادة فرصة ثمينة لهم للدخول مرة اخيرة نشاهد بعد ذلك صعود الاسعار مرة اخرى .. ولكن احتمالية العودة لاختبار خط الرقبة ليس مؤكد الحدوث فقد يحدث او لا يحدث ..


سؤال / كيف استطيع التداول مع هذا النموذج ؟

عليك في البداية تحديد الهدف السعري الذي قد يصل إليه السعر وعن ذلك عن طريق قياس المسافة بين أدنى قاع في الراس وحتى خط الرقبة .. وطرح هذا الناتج واضافته إلى النقطة التي يخترق فيها السعر خط الرقبة .. فيكون الناتج الأخير هو الهدف الاقل المتوقع ان يصل إليه السعر ..

على سبيل المثال ..

نفرض ان سعر السهم عند قاع الراس 30 درهماً بينما خط الرقبة عند المستوى 35 فيكون قياس المنطقة من الراس إلى خط الرقبة ( 35 – 30 = 5 )

بإضافة هذا السعر إلى خط الرقبة عند منطقة الإختراق فإن السعر المستهدف على الأقل من النموذج كالتالي

( خط الرقبة 35 + فارق المسافة بين خط الرقبة وقاع الراس 5 = 40 درهم )



سؤال / ماذا افعل اذا رايت هذا النموذج ؟

هناك اكثر من استراتيجية تستطيع ان تتبعها سوف اسرد اهمها :

1. اذا استوفى النموذج الشروط المحددة فلمن شاء الحرص والإبكار في الدخول فلديه فرصة للدخول في السهم اذا تأكد من تكون الكتف الأيمن .. ويؤمن الكثير من الخبراء ان نسبة نجاح نموذج الراس والكتفين كبيرة جداً تصل إلى 93 % لذلك ان كنت مغامراً فليس من الضروري ان تنتظر كسر خط الرقبة ومن ثم الإغلاق دونها .. ( لا افضل ذلك )

2. اذا استوفى النموذج الشرط الأخير وهو كسر خط الرقبة ومن ثم الإغلاق فوقها فهي اشارة دخول قوية لمن قاوم ولم يدخل سابقاً وهذا يفسر ارتفاع حجم التداول عند الكسر .. ويدعو إلى ذلك بعض الخبراء وعلى راسهم ( جون ميرفي ) والذي لا يعترف ابداً بأن النموذج رأس وكتفين إلا باختراق خط الرقبة والإغلاق دونها ..



ملاحظة:

يتم الإستفادة من بعض المؤشرات التحليلية مثل الماكد والقوة النسبية لتأكيد فرصة الدخول وتعتبر هذه من اقوى الإشارات اذا اجتمعت مع توفر نموذج انعكاسي.

المصدر: منتدى الإمارات للأوراق المالية.

Top