Menu
RSS
A+ A A-

خفض تكاليف البناء

 يمكن خفض التكلفة عن تلك المبالغ التي سبق نشرها ولكنني لا يمكن أن أقدم تفصيلا عن تلك الفوارق نظرا إلى أن التغيرات في أسعار مواد البناء غير ثابتة ولكن هناك العديد من الأساليب التي يمكن للمستثمرين أن يسلكوها لخفض التكلفة أقل من تلك الأرقام التي تم استعراضها وذلك أن توفير المواد بكميات كبيرة والتنسيق مع مصانع البناء واستيراد الكثير من العناصر كالأبواب والشبابيك والقطع الصحية والسيراميك وغيرها من العناصر يمكن أن يحقق خفضا كبيرا في التكلفة، ولكن يجب أن يتم عمل المخططات التفصيلية والكميات ودراسة كل بند على حدة ومن ثم البحث عن الوسائل التي يمكن أن تقدم خفضا للتكلفة وذلك بواسطة التنافس بين الموردين وكذلك المقاولين بالباطن كما نشير إلى أن دراسات خفض التكاليف تتم عادة بواسطة تطبيقات الهندسة القيمية التي تقوم بها مكاتب متخصصة في هذا المجال.

 

س: أقوم بتنفيذ الهيكل الخرساني لمسكني فما البلوك الأنسب وما رأيكم في البلوك الفخاري (الأحمر)؟

 

ج: هناك أنواع كثيرة من البلوك المستخدم في المباني ولكن البلوك الأسمنتي هو الأكثر شيوعا والأقل سعر، خصوصا عندما تتم لياسته وفي الغالب يستعمل البلوك مقاس (20x20 x40) نظرا لسماكة العمود. أما بخصوص سؤالك عن البلوك الأحمر، أنواعه كثيرة ومتنوعة وله من التطبيقات ما لا يتسع المقال لاستعراضه.

أما مميزاته الأساسية فهي خفة وزنه وكذلك تميزه في العزل الحراري مقارنة بالبلوك (الأسمنتي) كما أنه أخف وزنا مما يقلل الأحمال على المبنى.


 

اترك تعليقا

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة ، المشار إليها بعلامة النجمة (*). كود HTML غير مسموح به.

عد إلى الأعلى